بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم الوثيقة المرافقة لمنهاج التربية الإسلامية
الثانية ابتدائي
يسرنا أن نضع بين يدي زملائنا المعلمين هذه الوثيقة المرافقة لبرنامج التربية الإسلامية للسنة الثانية من التعليم الابتدائي، والتي تهدف إلى توضيح المبادئ المنهجية وشرح القواعد التربوية المتبعة في بناء البرنامج و تذليل كيفية التعامل معه وتسهيل مقروئيته، وإعطاء نماذج حول سير الوحدات التعلمية وتقييمها، وعلى منوالها يسير المعلم في تدريس بقية الوحدات قصد بناء كفاءاتها ومضامينها من خلال وضعيات تعلمية / تعليمية بما يناسب مستوى المتعلمين .
وتحتوي الوثيقة المرافقة على تقديم المادة بصفة عامة ومجالاتها وكيفية تناولها، وعلى هيكلة مصفوفة مفاهيم البرنامج المقرر بمقابلة المجالات بالمشاريع الثلاثة، وتشرح منطق تقسيم وتسلسل تلك المشاريع التي تحقق كل واحدة منها كفاءة مرحلية، إلى جانب توضيح استراتيجية التعلم والتعليم ودلالاتها.
وكان من الضروري تناول تسيير الوضعيات التعلمية / التعليمية مع بيان المقصود منها، وكيفية تطبيقها، ومعالجة الوضعية المشكلة .
وتعميما للفائدة أدرج موضوع حول الوسائل التعليمية والأنشطة اللاصفية للمادة مع بعض الأمثلة.
كما تم التعرض إلى منهجية تقويم التعلم بشكل مفصل مع بعض التطبيقات النموذجية وفق البرنامج المقرر.
وفي الأخير نتمنى أن تلقى هذه الوثيقة صدى طيبا لدى زملائنا المربين، وأن تكون أداة يستعينون بها في إنجاح مهمتهم النبيلة، والله ولي التوفيق .
أولا - تقديم مادة التربية الإسلامية
التربية الإسلامية تعني النشاط الفردي والاجتماعي الهادف لتنشئة الإنسان - عقيديا ووجدانيا وجسديا وجماليا وخلقيا، وفق ما جاء في القرآن والسنة - تنشئة شاملة، وتزويده بالمعارف والاتجاهات اللازمة لنموه نموا سليما وفقا للغرض الذي رسمه القرآن الكريم. قال الله تعالى : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات:56). فالتربية الإسلامية توجه طاقات الإنسان إلى الانسجام التام مع هذا الغرض، وتعمل للوصول به إلى المستوى الذي يليق بمكانته في الوجود انطلاقا من العقيدة الإسلامية، لأن الإيمان هو الكفيل بتنمية الرقابة الذاتية.
�
والتربية الإسلامية كمادة تعليمية، ترتكز على التصور الشمولي القائم على التوازن والتكامل بين الجوانب العقلية والمادية والنفسية والروحية. قال الله تعالى : (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ الله الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأََرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) (القصص:77) .
وعليه، ينبغي أن تعكس المادة هذا التصور بالتركيز على الجوانب الوجدانية والسلوكية عوض الإغراق في المعارف فقط، حتى لا تُـفرّغ المادة من طبيعتها، ولا تفقد فاعليتها، ولا تصبح عناوين بدون مضمون، ومن ثَمَّ يتحقق مبدأ العبودية المنظم لعلاقات الإنسان كما يلي :
� العلاقة بين الخالق وبين الإنسان : هي علاقة عبودية.
� العلاقة بين الإنسان وأخيه الإنسان : هي علاقة عدل وإحسان.
� العلاقة بين الإنسان والحياة الدنيا : هي علاقة اختبار وكد وعمل ومسؤولية، وعلاقته بالآخرة هي علاقة جزاء وحساب.
� العلاقة بين الإنسان والكون : هي علاقة تسخير وتعمير وتنمية باعتماد العلم والتكنولوجيا.
مجالات التربية الإسلامية
تتكون مادة التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية من المجالات التالية :
1 - القرآن الكريم
2 - الحديث الشريف��
3 - العقيدة��
4 - الفقه (العبادات)
5 - الأخلاق والسلوك ��
6 - السيرة النبوية
7 - القصص
تناول مجالات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية
- العقيدة :
غرس العقيدة الإسلامية الواضحة، انطلاقا من البراهين النقلية والعقلية، بعيدا عن الخرافات والانحرافات والشوائب والتعقيدات الغريبة عنها، مما يجعلها تصل إلى وجدان التلميذ بـيسر.
- القرآن الكريم والحديث النبوي :
ربط التلميذ بأصول دينه وهما القرآن الكريم و الحديث النبوي و تقويم لسانه باللغة العربية.
- الأخلاق والسلوك والسيرة والقصص :
جعل تدريس الأخلاق والسلوك والسيرة مجالا لتوجيه المتعلم، وغرس القيم والمثل والمبادئ في نفسه في سن مبكر، وهذا لا يحتاج في بداية العمر إلى عناء وجهد كبيرين، إلى جانب ربط هذه المثل والمبادئ والقيم بالواقع من خلال ضرب الأمثال، والقدوة العملية من سيرة محمد r والأنبياء والصالحين، ومن ثم بيان ثمرات هذه القيم في الحياة وبيان أضرار مخالفتها مما يثير الطاقات الخيرة فيه.
- العبادات :
بيان الأحكام الفقهية المتصلة بحياة التلميذ اتصالا مباشرا بالقدر الذي تصح فيه تلك الأحكام و لا تبطل (الطهارة، الصلاة، الصوم ...). فليس إذن الغرض من تدريس الفقه هو التوسع في الفروع والأحكام، وإنما الاقتصار على الجانب الأدائي منها، مع ربطها بمختلف المرغبات والمحفزات.
� من أركان الإيمان. � من أسماء الله الحسنى. � شخصية الرسول. � خلق الصدق. � من صفات المسلم. � أدب الحديث والحوار � سورة : المسد، قريش، الفيل. | |
*سورة: المسد، قريش، الفيل، العصر، القدر، الماعون. *حديث خلق الصدق. *حديث من صفات المسلم. *حديث الرفق بالحيوان. *حديث الرفق بالحيوان. | |
ثانيا :� مصفوفة المفاهيم وتنظيمها
*من أركان الإيمان. *من أسماء الله الحسنى. | | القرآن والحديث | | هيكلة مصفوفة مفاهيم التربية الإسلامية (السنة الثانية ابتدائي) | | المشروع الأول أنا مسلم |
| | |
العقيدة | | |
� أداء الوضوء. � الرفق بالحيوان. � الإحسان إلى الجار. � توقير الكبير. � آداب الطريق. � سورة: العصر. القدر.� | | |
*أداء الوضوء. *أداء الصلاة. | | | | | |
العبادة | | | المشروع الثاني أخلاقي كمسلم |
*شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم (نسبه، رضاعه، بعثته، أخلاقه). | | | | |
السيرة النبوية | | | |
| | | |
*أدب الحديث والحوار. *الإحسان إلى الجار. *توقير الكبير. *أدب الطريق. *آداب المسجد. *آداب طلب العلم. *بر الوالدين. *زيارة الأقارب. | | الأخلاق والسلوك | | | المشروع الثالث
� أداء الصلاة. � آداب المسجد. � آداب طلب العلم. � بر الوالدين. � زيارة الأقارب. � سورة: الماعون. | | واجباتي كمسلم |
| |
�